الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول



شاطر | .
 

 مقدمة: ماهي لعبة الجُو؟ Intro to Go

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتميز
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 70
هللة سعودية : 2626
قوة الترشيح : 0
تاريخ التسجيل : 09/08/2013

مُساهمةموضوع: مقدمة: ماهي لعبة الجُو؟ Intro to Go   الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:07 pm

مقدمة: ماهي لعبة الجُو؟ Intro to Go

لعبة الجُو Go (تسمى "ويتشى" باللغة الصينية و "بادوك" باللغة الكورية) ، هي لعبة استراتيجية قديمة للاعبَيْن اثنين. نشأت في الصين منذ أكثر من الفي عامٍ مضى. وعلى الرغم من أن نظامها الأساسي بسيطٌ نسبياً إلا أنها عميقة بالتفكير الاستراتيجي. تُلعب اللعبة من قبل اثنين من اللاعبين الذين يضعون بالتناوب الحجارة السوداء والبيضاء على التقاطعات الشاغرة (وتسمى "نقطة") على شبكة تتكون من 19 × 19 خطا, أي 361 تقاطعاً (يلعب المبتدئين عادةً على رقع أصغر من ذلك). الحجارة بمثابة علامات ، وهو ما يمثل احتلال نقطة معينة. والهدف من اللعبة هو إستخدام الحجارة واحداً تلو الآخر لتطويق مساحةً أكبر من اللاعب الخصم. المساحة هي التقاطعات التي تطوقها حجارةٌ من لونٍ واحد. عكس الشطرنج, لا تتحرك الحجارة بعد وضعها على رقعة اللعب، وإن كان بالإمكان إزالتها إذا تم القبض عليها. تنتهي اللعبة عندما يستسلم أحد الخصوم أوبعد التنازل عن دورين متتاليين, عندها يبدأ عد حجم المساحة وعدد الحجارة التي قبض عليها لتحديد الفائز. 







المباراة النهائية في بطولة هونينبو السادسة والستين
The Final of the 66th Honinbou tournament
تعتبر الجُو أحد أهم الألعاب الاستراتيجية في العالم, ولها إتحادات, ولاعبون محترفون يمتهنونها, تماماً كالشطرنج. قد تبلغ قيمة الجوائز الكبرى لبعض البطولات نصف مليون دولارٍ أو يزيد. مع ذلك, فلا يوجد إتحادٌ واحدٌ لها في عالمنا العربي.

تختلف الجُو عن الشطرنج بأن قواعدها أسهل ولكن تطبيقها أصعب بمراحل. حيث يستطيع اليوم الكمبيوتر منازلة أقوى أبطال الشطرنج, إلا أنه ينهزم بسهولة أمام هاوي جُو متوسط المستوى. 











يُصَنف لاعبي الجُو بمستويات شبيهة بنمط الأحزمة في رياضات القتال كالكاراتيه والتيكواندو. يبدأ اللاعب عند مستوى 30 كيو. وينقص هذا الرقم كلما إزداد قوةً حتى يصل إلى مستوى 1 كيو. بعدها ينتقل إلى مستوى 1 دان (أو "شودان") وهو بمثابة الحزام الأسود. يزداد بعدها هذا الرقم بإزدياد القوة حتى يصل إلى 9 دان بعد سنين.




  • 30 - 20 كيو: مبتديء
  • 19 - 10 كيو: لاعبٌ هاوٍ
  • 9 - 1 كيو: متوسط
  • 1 - 7 دان: لاعب خبير هاوٍ
  • 1 - 9 دان محترف: لاعب خبير محترف





تعتبر لعبة الجُو تعبيراً مجازياً عن الحياة وصراعاتها. وتجعل اللاعب يرى الحياة بمفهومٍ أعمق وأشمل. يستفيد من تطبيقاتها المدراء العامون وجنرالات الجيش, كما تهذب وتصقل عقل الإنسان العادي بل والأطفال أيضاً. بعد ممارسة هذه اللعبة, ستجد تأثيرً إيجابياً واضحاً على حياتك.


http://playgo.to/iwtg/en/welcome.html

موقع تعليم الجو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقدمة: ماهي لعبة الجُو؟ Intro to Go

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: العقل والتفكير :: العاب الذكاء-