الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول



شاطر | .
 

 شرب الطفل الرضيع للماء هل هو آمن ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د ايمان
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 51
هللة سعودية : 1942
قوة الترشيح : 0
تاريخ التسجيل : 10/09/2013

مُساهمةموضوع: شرب الطفل الرضيع للماء هل هو آمن ؟   الأربعاء سبتمبر 11, 2013 7:56 am



شرب الطفل الرضيع للماء إحدى أهم محاور العناية بـ صحة الطفل، حيث تتساءل العديد من الأمهات حول ماهية الوضع الآمن لتناول الرضيع للماء، وتختلف وجهات النظر في ذلك بحيث المقدار بما يتناسب مع العمر.
وفي مقابلة أُجريت مع أخصائية الأطفال في جامعة نيويورك، الدكتورة ألان غرين للإجابة عمّا إذا كان شرب الطفل الرضيع للماء آمن أم لا قالت: "على الرغم من أن الماء قد يكون أسلم وأصح المشروبات اليومية للأطفال الأكبر سناً والبالغين، فشرب الماء يمكن أن يمثل خطراً على الأطفال الصغار، خلال الأشهر الأولى وقبل البدء في إطعام الرضع الأطعمة الصلبة تتواجد كمية من المياه بالفعل في حليب الأم أو الحليب الصناعي عادة ما توفر كل كمية المياه التي يحتاجونها للنمو وتحل محل المياه التي تفقد عادة خلال البول، البراز، والجلد والرئتين".
وفي إجابتها عن تسمم المياه إذا كان متوقعاً في حال شرب الطفل الرضيع للماء، قالت الدكتورة ألان:
" شرب الكثير من المياه يمكن أن يسبب تسمم المياه عند الأطفال الرضع، ففي كل مرة يتبول الطفل، يفقد الصوديوم والأملاح والمعادن الأخرى مع الماءوخلافاً للبالغين، الذين يستطيعون الحصول على الكثير من الصوديوم من الوجبات الغذائية فإن الرضع لا يستطيعون تعويض هذه المفقودات إلا من خلال حليب الأم أو الحليب الصناعي، لذلك فالكثير من المياه يسبب فقدان الكثير من الصوديوم لدى الرضع دون تعويض مناسب، وقد يسبب هذا انخفاض مستويات الصوديوم في الدم مما يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية".         
يزيد خطر تسمم المياه في حالات الإسهال عند الرضع إذا ما تم اعطائهم الكثير من الماء، لذلك ينبغي تعويض الأملاح والمعادن المفقودة أثناء الإسهال عن طريق زيادة الرضاعة أو استخدام محلول الجفاف وليس الماء فقط.
من أسباب تسمم المياه عند الرضع أيضاً هو تخفيف الحليب الصناعي بكميات كبيرة من الماء وعدم الالتزام بالمقادير الموصوفة.
وعن الطقس الحار وتأثيره على الطفل وحاجته لشرب الماء، قالت "في الطقس الحار جداً، يفقد الرضع الكثير من الماء من دون التبول لذلك فمن الممكن اعطاؤهم الماء بكمية لا تزيد عن 60 سم بين الرضعات، ولكن لا تقومي بإجبار الطفل على الشرب، فالأطفال الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل عرضة للحاجة للمياه الزائدة".
وأضافت الدكتورة ألان عن الجفاف "من الطبيعي أن يتبول الطفل الرضيع مرة واحدة على الأقل في الـ 24 ساعة الأولى من الحياة، ومرتين على الأقل خلال الـ 24 ساعة الثانية، وثلاث مرات على الأقل كل يوم بعد ذلك، إذا وجدتِ أن طفلك لا يفعل ذلك اتصلي بالطبيب فوراً".
وحول السؤال الأخير من موضوع شرب الطفل الرضيع للماء، ما إذا كان عينا غليّ الماء قبل تقديمه له أم لا، أجابت "أن غلي الماء هو الوسيلة الأكثر ضماناً لقتل الميكروبات الموجودة بالماء وتعقيمه، لذلك يجب غلي الماء لمدة دقيقة واحدة على الأقل قبل تقديمه للطفل".
وفي نهاية الحوار أكدت اخصائية الأطفال أن تقديم الماء للطفل الرضيع يجب أن يكون مع الوجبات الصلبة، أيّ بعد بلوغ الطفل 3 أشهر. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرب الطفل الرضيع للماء هل هو آمن ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عالم المراة :: عالم المرأة-