الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول



شاطر | .
 

 10نصائح مفيدة لتغذيه اطفالك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همتي عاليه
المدير العام

المدير  العام
avatar

عدد المساهمات : 123
هللة سعودية : 18766
قوة الترشيح : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2012
الموقع : http://summit.forumarabia.com

مُساهمةموضوع: 10نصائح مفيدة لتغذيه اطفالك   الأربعاء أغسطس 14, 2013 3:06 pm




 مما لا شك فيه أن التغذية الجيدة في الصغر وقاية من الأمراض في الكبر. وأن العادات الغذائية وغيرها تتأصل منذ مراحل الطفولة الأولي، حول أهم الإرشادات لتغذية أطفالك ووقايتهم من الأمراض يقول الدكتور عبدالرحمن مصيقر دكتوراه التغذية مدير المركز العربي للتغذية:









1- دع طفلك يستمتع بغذائه

إن تناول الطعام مع الأسرة أو الأصدقاء أو في المدرسة هي متعة لطفلك فحاول دائما أن تجعل أجواء تناول الطعام أجواء مريحة ومبهجة لطفلك. وأبعد عنك الغضب والتوبيخ والعقاب فهناك أوقات عديدة لهذه الأجواء غير المريحة.










2-علم طفلك على تناول الفطور وبشكل منتظم

إن الأطفال يحتاجون إلى الطاقة والغذاء بعد فترة طويلة من النوم، والمعروف أن الفطور عندما يتم تناوله في المنزل قبل الخروج إلى المدرسة يساعد على التركيز في الدراسة ويقلل من الخمول والتعب عند الأطفال. وتذكر أن التنويع في الأطعمة المقدمة في الفطور تساعد على ترغيب طفلك في تناوله. لقد مل الأطفال من تكرار نفس الأطعمة خلال سنين طفولتهم، لقد أصبحت الخيارات للأطعمة عديدة فلماذا لا نستفيد من هذه الخيارات.










3- حاول أن تنوع من الأطعمة المقدمة إلى طفلك خلال اليوم.

إن الأطفال شأنهم شأن الكبار يحتاجون إلى العناصر الغذائية للنمو والطاقة وهناك أكثر من 40 نوعا من الفيتامينات والعناصر المعدنية يحتاجها طفلك لكي يبقى صحياً. وهذه العناصر الغذائية لا يمكن الحصول عليها عن طريق طعام أو طعامين، لذا يجب على الطفل أن يتناول كميات كافية من الفواكه الطازجة والخضروات والألبان واللحوم والحبوب والبقوليات من خلال احتياجاته من العناصر الغذائية الأساسية.










4- الحبوب أساس الأطعمة

أن الحبوب مثل الأرز والقمح ومنتجاتها مثل والخبز والمعكرونة وغيرها يجب تواجدها يوميا مع الأطعمة الأخرى، فالمعروف أن المواد الكربوهيداتية يجب أن توفر ما لا يقل عن 55% من الطاقة الحرارية التي يحتاجها طفلك يوميا.










5-أكثر من تقديم الفواكه والخضروات لطفلك

تعتبر الفواكه والخضروات من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية المهمة للوقاية من بعض الأمراض المزمنة والإمساك.

وتشير معظم الدراسات الى أن الأطفال لا يتناولون كفايتهم من الفواكه والخضروات. حاول أن توجد هذه الأطعمة مع كل وجبة حتى بين الوجبات بطرق جذابة ومختلفة مثل توفير عصير الفاكهة في أحدى الوجبات أو فاكهة مقطعة قطعا صغيرة في وجبه أخرى وسلطة خضروات في وجبه أخرى وهكذا.










6-الدهون الكثيرة قد يكون لها عواقب وخيمة على طفلك

نحن نتحاج الدهون للنمو وبعضها يدخل في تركيب العديد من الهرمونات، ولكن هذا الاحتياج يجب أن يقنن، أن الدهون تجعل الغذاء لذيذاً ومرغوبا فهي تعطي طعما خاصا لذا نجد أن الأطفال يحبون الوجبات السريعة والبطاطس المقلية وغيرها. ولكن يجب أن يكون هناك اعتدال لتناول طفلك للدهون وإلا كانت السمنة بالمرصاد. وقد انتشرت السمنة بشكل كبير عند الأطفال ويعتقد أن الأطعمة الغنية بالدهون مع قلة النشاط البدني أهم سببين لانتشار السمنة.










7- إجعل طفلك ينتظم في تناول الوجبات الثلاث

إن الانتظام في تناول الوجبات يساعد في الحصول على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك للنمو والوقاية من الأمراض، والعديد من الأطفال يهمل تناول وجبة أو أكثر من الوجبات الثلاثة الرئيسية ويقوم بتناول أغذية ذات قيمة غذائية بين الوجبات وهذا قد يؤثر في صحته لو استمر هذا السلوك لفترة طويلة. يجب أن يكون هناك وقت محدد لكل وجبة، يعرف الطفل أنه يجب أن يتواجد لكي يحصل على الوجبة ويشارك الأسرة في ذلك.










8-قدم لطفلك السوائل بكثرة

السوائل من ضمنها الماء مهمة جداً لصحة طفلك، بخاصة في الأجواء الحارة وعند الأطفال الذين يمارسون الرياضة والنشاط البدني فإن تعويض السوائل المفقودة مع العرق أمراً حيوياً لممارسة النشاط الرياضي المدرسي والوقاية من التعب والإجهاد وتندرج تحت السوائل المياه المعدنية وعصائر الفاكهة والحليب واللبن والشاي وغيرها.










9-حافظ على نظافة أسنان طفلك

تسوس الأسنان والتهابات اللثة من الأمراض المنتشرة بشكل كبير عند الأطفال ويرجع ذلك إلى قلة نظافة الفهم والأسنان. وأنه من المهم أن تعود أطفالك على تنظيف أسنانهم بالفرشاة بعد تناول الوجبات الرئيسية بخاصة بعد العشاء وقبل النوم.






10- شجع طفلك على مزاولة النشاط البدني بشكل منتظم

إن الرياضة والنشاط البدني مهمان جداً لمساعدة الطفل ووقايته من السمنة وزيادة الثقة في نفسه وزيادة التفاعل الاجتماعي مع الأصدقاء وتقلل من القلق والاكتئاب بالإضافة إلى المحافظة على صحته، ويفضل أن يمارس الطفل على الأقل 30 دقيقة من النشاط البدني في اليوم.
التوقيع
_________________
لا حول ولا قوة الى بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://summit.forumarabia.com
 

10نصائح مفيدة لتغذيه اطفالك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عالم المراة :: عالم المرأة-